info@tulipphone.com

قمر الدين في رمضان وفوائده

تتفنّن ربّات البيوت في رمضان بإعداد مُختلف الأطعمةِ، والحلويّات، والمشروبات التي تقي الجسم من العطش وحرّ الصيّف؛ فلا تكاد تخلو موائدنا الرّمضانيّة من عصير التّمر الهنديّ، وعصير الليمون، وعصير الخرّوب، وعصير السّوس، وعصير قمر الدّين، فما هو قمر الدين، وما هي فوائده؟

ما هو قمر الدين؟

هو عبارة عن عجينة مصنوعة بالأساس من المشمش  المجفف والذي يمكن صنعه بسهولة في المنزل أو الحصول عليه من الأسواق، وعادة ينصح بتناول قمر الدين المصنوع منزلياً بدلاً من تناول قمر الدين الجاهز والذي غالباً سوف يحتوي على مواد حافظة وسكريات مضافة. وهناك العديد من الطرق التي من الممكن إدخال قمر الدين فيها حلوى رمضان المصنوعة من قمر الدين، مثل عمل تارت قمر الدين  أو حلويات من قمر الدين .

فوائد قمر الدين في رمضان 

لقمر الدين العديد من الفوائد  ، فهو مصدر لمجموعة من العناصر الغذائية كالبوتاسيوم  وفيتامين A، كما ويعد مصدر للألياف الغذائية ومضادات الأكسدة. كما ويعتبر مصدر للطاقة والسكريات والتي قد يحتاجها المرء في رمضان، لذا نجد البعض يلجأون لتناوله على وجبة السحور أو كمشروب رمضاني روتيني.

وأشهر فوائد قمر الدين لصحتك تشمل:

  1. يعد مصدر لإمداد الجسم بالطاقة لكونه عالي بالسكريات والسعرات الحرارية، وينصح بتناوله لمن يستهدفون زيادة الوزن في رمضان.
  2. يعتبر قمر الدين مصدراً غنياً بالألياف الغذائية القابلة للذوبان، وبهذا فقد يساعد في علاج بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك.
  3. يعد قمر الدين مصدراً للكالسيوم، مما قد يجعل له دوراً في تقوية العظام والأسنان والوقاية من هشاشة العظام.
  4. قمر الدين هو مصدر للحديد الذي يعد العنصر الأساسي في تكوين مادة الهيموجلوبين في الدم، ولذا فقد ينصح بتناوله بشكل خاص لمرضى الانيميا فقر الدم.
  5. قد يساهم تناول قمر الدين في تعزيز صحة القلب والشرايين، إذ بكونه مصدراً للألياف الغذائية فهو قد يساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول الضار بالإضافة إلى أن كونه مصدراً للبوتاسيوم، وهو عنصر مهم لتنظيم ضغط الدم والسيطرة عليه.
  6. يعود أصل قمر الدين لفاكهة المشمش المميزة بمحتواها العالي بالكاروتينات وهي مضادات أكسدة تعمل على تقوية المناعة وحماية الجسم من الالتهابات والجذور الحرة، ومسببات السرطان.
  7. قد يساعدك تناول قمر الدين على تعزيز صحة بشرتك ومكافحة علامات التقدم في السن مثل التجاعيد و التنكس البقعي نتيجة غناه بالكاروتينات.

أضرار قمر الدين في رمضان

لكن وعلى الرغم من كافة الفوائد التي ذكرناها، لا تنسوا الالتزام بقاعدة الاعتدال في كل شيء، حتى لا تجلبوا الضرر لأنفسكم بدلاً من المنفعة، فمحتوى قمر الدين العالي من السعرات الحرارية والسكريات البسيطة

قد يؤدي إلى:

  1. زيادة الوزن نتيجة لمحتواه العالي من السكريات التي قد تتحول الى دهون عندما تكون زائدة عن حدها.
  2. ارتفاع في منسوب السكر وخاصة لدى مرضى السكري .
  3. زيادة الشعور بالعطش بكونها مصدر للسكريات البسيطة.

 

اشترك معنا في القائمة البريدية لكي يصلك جديد المقالات